فصل: فصل في فضل السورة الكريمة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم




.سورة السجدة:

.فصول مهمة تتعلق بالسورة الكريمة:

.فصل في فضل السورة الكريمة:

قال مجد الدين الفيروزابادي:
فضل السّورة:
فيه حديث أُبي السّاقط سنده: «من قرأَ سورة {الم تَنزيلُ} أُعطى من الأَجر كمن أَحيا ليلة القدر».
وكان صلَّى الله عليه وسلَّم لا ينام حتَّى يقرأ: {الم تَنزيلُ} السّجدة، و{تَبَارَكَ الَّذي بيَده الْمُلْك} ويقول: «هما يَفْضُلان كلَّ سورة في القرآن بسبعين حسنة، ومن قرأَها كتب له سبعون حسنة ومُحي عنه سبعون سيّئة ورفع له سبعون درجة».
وحديث علي: «مَنْ قرأ: {الم تَنزيلُ} ضَحك الله إليه يوم القيامة، وقُضى له كلُّ حاجة له عند الله وأَعطاه إيَّاه بكلّ آية قرأَها غرفة في الجنة». اهـ.

.فصل في مقصود السورة الكريمة:

.قال البقاعي:

سورة السجدة مقصودها إنذار الكفار بهذا الكتاب السار للأبرار بدخول الجنة والنجاة من النار، واسمها السجدة منطبق على ذلك بما دعت إليه آيتها من الإخبات وترك الاستكبار، وكذا تسميتها بآلم تنزيل فإنه مشير إلى تأمل جميع السورة، فهو في غاية الوضوح في هذا المقصود. اهـ.

.قال مجد الدين الفيروزابادي:

.بصيرة في: {الم تنزيل}:

السّورة مكّيّة بالاتفاق، سوى ثلاث آيات، فإنها مدنيّة {أَفَمَنْ كَانَ مُؤْمنًا كَمَنْ كَانَ فَاسقًا} إلى آخر الآيات الثلاثة.
عدد آياتها تسع وعشرون عند البصريّين، وثلاثون عند الباقين.
كلماتها ثلاثمائة وثلاثون.
وحروفها أَلْف وخمسمائة وتسع وتسعون.
المختلف فيها آيتان {الم} {خَلْقٌ جَديْدٌ} فواصل آياتها ملن على الميم اثنان: الم و{العَزيزُ الرّحيم} وعلى اللام آية {هُدًى لّبَني إسْرَائيلَ} ولها ثلاثة أَسماء: سورة السّجدة، لاشتمالها على سجدة التلاوة، الثانى سجدة لقمان؛ للتميّز عن حم السّجدة الثالث المضاجع: لقوله: {تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَن الْمَضَاجع}.

.مقصود السّورة:

تنزيل القرآن، وإنذار سيّد الرُّسُل، وتخليق السماء والأَرض، وخَلْق الخلائق، وتشوير العاصين في القيامة، ومَلْءُ جهنَّم من أَهل الإنكار، والضَّلالة، وإسقاط خواصّ العبَاد في أَجواف اللَّيالى للعبادة، وإخبارهم بما ادُّخر لهم في العُقْبى: من أَنواع الكرامة، والتفريق بين الفاسقين والصادقين في الجزاء، والثواب، في يوم المآب، وتسلية النبى صلى الله عليه وسلم بتقرير أَحوال الأَنبياء الماضين، وتقرير حُجَّة المنكرين للوحدانية، وأَمر الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم بالإعراض عن مكافأَة أَهل الكفر، وأَمره بانتظار النَّصر، بقوله: {فَأَعْرضْ عَنْهُمْ وانْتَظرْ إنَّهُم مُنْتَظرُوْنَ}.

.الناسخ والمنسوخ:

فيها من المنسوخ آية واحدة: {فَأَعْرضْ عَنْهُمْ} م آية السّيف ن. اهـ.

.فصل في متشابهات السورة الكريمة:

.قال ابن جماعة:

سورة السجدة.
345- مسألة:
قوله تعالى: {يُدَبّرُ الْأَمْرَ منَ السَّمَاء إلَى الْأَرْض ثُمَّ يَعْرُجُ إلَيْه في يَوْمٍ كَانَ مقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ}، وقال في الحج: {وَإنَّ يَوْمًا عنْدَ رَبّكَ كَأَلْف سَنَةٍ ممَّا تَعُدُّونَ (47)}، وفى سأل سائل: {كَانَ مقْدَارُهُ خَمْسينَ أَلْفَ سَنَةٍ}.
جوابه:
أن المراد هنا: ما ينزل به الملك من السماء ثم يصعد إليها ويكون السماء هنا عبارة عن جهة سدرة المنتهى لا عن سماء الدنيا.
والمراد بآية الحج أن عذاب المعذب في جهنم يوما واحدا بقدر عذاب المعذب ألف سنة لأنه جاء بعد قوله تعالى: {وَيَسْتَعْجلُونَكَ}.
والمراد بآية سأل سائل: يوم القيامة لما فيه من الأهوال والشدائد.
وقوله تعالى: {فى يوم} راجع إلى قوله تعالى: {بعَذَابٍ وَاقعٍ} أي واقع ليس له دافع في يوم كان مقداره. الآية.
وقيل المراد به: نزول الملك من سدرة المنتهى وعوده إليها وأن مقدار ذلك على لم سير أهل الدنيا {خمسين ألف سنة} وفيه نظر والله أعلم.
346- مسألة:
قوله تعالى: {قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْت} وفى الزمر: {اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حينَ مَوْتهَا}. وفى الأنعام: {تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا}، ومثله: {وَالْمَلَائكَةُ بَاسطُو أَيْديهمْ} الآية؟.
جوابه:
الجامع للآيات أن لملك الموت أعوانا من الملائكة يعالجون الروح حتى تنتهي إلى الحلقوم فيقبضها هو.
فالمراد هنا: قبضه لها عند انتهائها إلى الحلقوم. والمراد بآية الأنعام: هو وأعوانه. وبآية الزمر: الله تعالى وقضاؤه بذلك أو معناه خلق سلب تلك الروح من جسدها.
وقيل المراد بقوله تعالى: {اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ} وبقوله تعالى: {يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْت} أي يستوفى عدد أرواحكم من قولهم: توفيت الدين إذا استوفيته أجمع.
347- مسألة:
قوله تعالى: {أَوَلَمْ يَهْد} بالواو و{منْ قَبْلهمْ}.
وفى طه: بالفاء وحذف من؟
جوابه:
أن آية طه جاءت بعد ذكر موسى وفرعون والسامرى وهلاكهم وذكر آدم وحواء فناسب قبل العامة لما تقدم من الزمان. وأية السجدة: خالية من ذلك فأتى بمن المقربة للزمان. اهـ.

.قال مجد الدين الفيروزابادي:

المتشابهات:
قوله: {في يَوْمٍ كَانَ مقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ}، وفى سأل سائل {خَمْسينَ أَلْفَ سَنَةٍ} موضع بيانه التفسير.
والغريب فيه ما رُوى عن عكْرمة في جماعة: أَن اليوم في المعارج عبارة عن أَول أَيّام الدّنيا إلى انقضائها، وأَنَّها خمسون أَلْفَ سنة، لا يدرى أَحدٌ كمْ مضَى وكم بقى إلاَّ اللهُ عزَّ وجلَّ.
ومن الغريب أَنَّ هذه عبارة عن الشدة، واستطالة أَهلها إياها؛ كالعادة في استطالة أَيَّام الشدة والحزن، واستقصار أَيَّام الرَّاحة والسّرور، حتى قال القائل: سَنة الوصل سنَة وسنة الهجْر سَنَة.
وخُصّت هذه السّورة بقوله: {أَلف سنة} لما قبله، وهو قوله: {فى ستَّة أَيَّامٍ} وتلك الأَيَّام من جنس ذلك اليوم وخصّت سورة المعارج بقوله: {خَمْسينَ أَلْفَ سَنَةٍ} لأَن فيها ذكر القيامة وأَهوالها، فكان هو اللائق بها.
قوله: {ثُمَّ أَعْرضْ عَنْهَا} ثمَّ هاهنا يدلّ على أَنَّه ذُكّرَ مرّات، ثم تأَخَّر وأَعرض عنا.
والفاءُ على الإعراض عقيب التذكير.
قوله: {عَذَابَ النَّار الَّذي كُنتُمْ به تُكَذّبُونَ}، وفى سبأ {الَّتي كُنتُم بهَا} لأَنَّ النَّار وقعت في هذه السُّورة موقع الكناية، لتقدّم ذكرها، والكنايات لا توصف، فوُصف العذاب، وفى سبأ لم يتقدم ذكر النَّار، فحسن وصف النار.
قوله: {أَوَلَمْ يَهْد لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنَا من قَبْلهمْ مّنَ الْقُرُون} بزيادة من سبق في طه.
قوله: {إنَّ في ذَلكَ لآيَاتٍ أَفَلاَ يَسْمَعُونَ} ليس غيره؛ لأَنَّه لما ذكر القرون والمساكن بالجمع حسن جمع الآيات، ولمّا تقدّم ذكر الكتاب- وهو مسموع- حسن لفظ السّماع فختم الآية به. اهـ.

.قال الكَرْماني:

سورة السجدة:
396- قوله: {في يوم كان مقداره ألف سنة} 5 وفي المعارج {خمسين ألف سنة} 4 موضع بيانه التفسير والغريب فيه ما روي عن عكرمة في جماعة أن اليوم في المعارج عبارة عن أول أيام الدنيا إلى انقضائها وأنها خمسون ألف سنة لا يدري أحد كم مضى وكم بقي إلا الله عز وجل.
ومن الغريب أن هذه عبارة عن الشدة واستطالة أهلها إياها كالعادة في استطالة أيام الشدة والحزن واستقصار أيام الراحة والسرور حتى قال القائل سنة الوصل سنة بكسر السين وسنة الهجر سنة بفتح السين.
وخصت هذه السورة بقوله: {ألف سنة} لما قبله وهو قوله: {في ستة أيام} 4 وتلك الأيام من جنس ذلك اليوم، وخصت المعارج بقوله: {خمسين ألف سنة} لأن فيها ذكر القيامة وأهوالها فكان اللائق بها.
397- قوله: {ثم أعرض عنها} 22 ثم هاهنا تدل على الإعراض عقب التذكير.
398- قوله: {عذاب النار الذي كنتم به تكذبون} 20 وفي سبأ {التي كنتم} 42 لأن النار في هذه السورة وقعت موقع الكناية لتقدم ذكرها والكنايات لا توصف فوصف العذاب، وفي سبأ لم يتقدم ذكر النار قبل 6 فحسن وصف النار.
399- قوله: {أو لم يهد لهم} 26 بالواو من قبلهم بزيادة من سبق في طه.
400- قوله: {إن في ذلك لآيات أفلا يسمعون} 26 ليس غيره لأنه لما ذكر القرون والمساكن بالجمع حسن جمع الآيات ولما تقدم ذكر الكتاب وهو مسموع حسن ذكر لفظ السماع فختم الآية به. اهـ.

.فصل في التعريف بالسورة الكريمة:

.قال الألوسي:

سورة السجدة:
23- وتسمى المضاجع أيضا كما في الإتقان وفي مجمع البيان إنها كما تسمى سورة السجدة تسمى سجدة لقمان لئلا تلتبس بحم السجدة وأطلق القول بمكيتها أخرج إبن الضريس وابن مردويه والبيهقي في الدلائل عن إبن عباس إنها نزلت بمكة وأخرج إبن مردويه عن عبدالله بن الزبير مثله وجاء في رواية أخرى عن الحبر إستثناء أخرج النحاس عنه رضي الله تعالى عنه أنه قال: نزلت سورة السجدة بمكة سوى ثلاث آيات {أفمن كان مؤمنا} إلى تمام الآيات الثلاث وروى مثله عن مجاهد والكلبي وأستثنى بعضهم أيضا آيتين أخريين وهما قوله تعالى: {تتجافى جنوبهم} إلخ وأستدل عليه ببعض الروايات في سبب النزول وستطلع على ذلك إن شاء الله تعالى وأستبعد إستثناؤهما لشدة إرتباطهما بما قبلهما وهي تسع وعشرون آية في البصرى وثلاثون في الباقية ووجه مناسبتها لما قبلها إشتمال كل على دلائل الألوهية وفي البحر لما ذكر سبحانه فيما قبل دلائل التوحيد وهو الأصل الأول ثم ذكر جل وعلا المعاد وهو الأصل الثاني وختم جل شأنه به السورة ذكر تعالى في بدء هذه السورة الأصل الثالث وهو النبوة.
وقال الجلال السيوطي في وجه الإتصال بما قبلها: إنها شرح لمفاتح الغيب الخمسة التي ذكرت في خاتمة ما قبل فقوله تعالى: {ثم يعرج إليه في يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون} شرح قوله تعالى: {إن الله عنده علم الساعة} ولذلك عقب بقوله سبحانه: {عالم الغيب والشهادة} وقوله تعالى: {أو لم يروا أنا نسوق الماء إلى الأرض الجرز} شرح قوله سبحانه: {وينزل الغيث} وقوله تبارك وتعالى: {الذي أحسن كل شيء خلقه} الآيات شرح قوله جل جلاله: {ويعلم ما في الأرحام} وقوله عز وجل: {يدبر الأمر من السماء إلى الأرض} {ولو شئنا لآتينا كل نفس هداها} شرح قوله تعالى: {وما تدري نفس ماذا تكسب غدا} وقوله جل وعلا: {أئذا ضللنا في الأرض} إلى قوله تعالى: {قل يتوفاكم ملك الموت الذي وكل بكم ثم إلى ربكم ترجعون} شرح قوله سبحانه: {وما تدري نفس بأي أرض تموت} ولا يخلو عن نظر وجاء في فضلها أخبار كثيرة أخرج أبو عبيد وإبن الضريس من مرسل المسيب بن رافع أن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم قال: «تجيء الم تنزيل» وفي رواية: «الم السجدة يوم القيامة لها جناحان تظل صاحبها وتقول: لا سبيل عليه لا سبيل عليه».
وأخرج الدارمي والترمذي وإبن مردويه عن طاوس قال: الم السجدة وتبارك الذي بيده الملك تفضلان على كل سورة في القرآن بستين حسنة وفي رواية عن إبن عمر تفضلان ستين درجة على غيرهما من سور القرآن.
وأخرج أبو عبيد في فضائله وأحمد وعبد بن حميد والدارمي والترمذي والنسائي والحاكم وصححه وإبن مردويه عن جابر قال: كان النبي صلى الله تعالى عليه وسلم لا ينام حتى يقرأ الم تنزيل السجدة وتبارك الذي بيده الملك.
وأخرج إبن مردويه عن إبن عمر قال: قال رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم: «من قرأ تبارك الذي بيده الملك والم تنزيل السجدة بين المغرب والعشاء الآخرة فكأنما قام ليلة القدر».
وروى نحوه هو والثعلبي والواحدي من حديث أبي بن كعب والثعلبي دونهم من حديث إبن عباس وتعقب ذلك الشيخ ولي الدين قائلا: لم أقف عليه وهذه الروايات كلها موضوعة لكن رأيت في الدر المنثور أن الخرائطي أخرج في مكارم الأخلاق من طريق حاتم بن محمد عن طاوس أنه قال ما على الأرض رجل يقرأ الم تنزيل السجدة وتبارك الذي بيده الملك في ليلة إلا كتب له مثل أجر ليلة القدر قال حاتم: فذكرت ذلك لعطاء فقال: صدق طاوس والله ما تركتهن منذ سمعت بهن إلا أن أكون مريضا ولم أقف على ما قيل في هذا الخبر صحة وضعفا ووضعا وفيه أخبار كثيرة في فضلها غير هذا الله تعالى أعلم بحالها وكان عليه الصلاة والسلام يقرؤها وهل أتى في صلاة فجر الجمعة وهو مشعر بفضلها والحديث في ذلك صحيح لا مقال فيه.
أخرج إبن أبي شيبة والبخاري ومسلم والنسائي وإبن ماجه عن أبي هريرة قال كان رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم يقرأ في الفجر يوم الجمعة الم تنزيل السجدة وهل أتى على الإنسان وأخرج أبو داؤد وهؤلاء إلا البخاري نحوه عن ابن عباس. اهـ.